الحجلة
التصنيف: 
  • فنون وتقاليد أداء العروض
  • الالعاب الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

(الحجلة): هي لعبه بسيطة للبنات، وهي لعبة شعبية موروثة، تكون مرسومة على الأرض.

تأخذ اللاعبة حجر وترميه بالمربع رقم (1)، وتقوم بالقفز من المربع الأول حتى المربع رقم (6)، و(بعدين) ترجع إلى المربع الأول وتأخذ الحجر بدون ما تنزل رجلها، وتطلع (برا) المربع الأول.

والمرحلة الثانية ترمي الحجر بالمربع رقم (2) وتظل تقفز حتى المربع رقم (6) وتعود للمربع الثاني وتأخذ الحجر وتقفز حتى تخرج من المربع الأول، وهكذا حتى تصل إلى رمي الحجر بالمربع السادس.

على شرط أن لا تلمس الخط المرسوم وهي تقفز، وإذا لمست الخط تكون خسرت اللعبة، ويبدأ دور اللاعبة الثانية، وهكذا... وهي لعبة قديمة جديدة.

* يتكون فريق (الحجلة) من (2) على الأقل.

(الحجلة): هي رسم مربعات أو مستطيلات داخل مستطيل كبير على الأرض، لا يقل المستطيل الكبير عن متر ونص، ويتكون من مستطيلات متتابعة، والأداة التي يلعب بها هي حجر مربع الشكل بحجم قبضة اليد، تقف اللاعبة الأولى على أول المستطيل وترمي الحجر على المستطيل الأول، وتحرك الحجر بقدمها من المستطيل الأول إلى الثاني، وهكذا حتى الخامس بشرط أن لا يقف الحجر على خطوط المستطيلات، ولا يخرج منهن، وإذا وقفت أو لمست أو خرجت عن المستطيلات تكون أخطأت، ويأتي دور اللاعبة الأخرى.

أما إذا نجحت فتلعب البنت: أول وثاني وثالث ورابع وخامس بدون أي خطأ تكون حققت غالب (نقاط).

الحجلة أنواع: المستطيل، ساعة، التنورة.

* أول ما تبدأ اللعبة برسم (الحجلة)، وهي أربع مستطيلات (جنب) بعض، (مش) منفصلة، وتلعبها البنات فقط.

وتبدأ اللعبة بنت واحدة، (مرات) اتفاق بين البنات، و(مرات) قرعة (مين اللي) تبدأ، ولازم يكون في حجر حتى تقدر تلعب الحجلة.

ترمي البنت الحجر في المستطيل الأول، وتبدأ بالحجل برجل (وحده) وتحريك الحجر من مستطيل لمستطيل، والشرط أن الحجر ما يلامس خط (الطبشور)، وإذا كملت المرحلة الأولى تبدأ المرحلة الثانية بنفس الطريقة، (بس ينرمي) الحجر بالمستطيل الثاني، وتحجل من (برا) الحجلة إلى داخل المستطيل الثاني مباشرة، و(هيك) لما تكمل الأربع مستطيلات، وإذا (خطت) (يجي) دور اللي بعدها وتكمل لعبة الحجلة، (مرات يظلن) البنات يلعبنها ساعات بالحارة أو بالمدرسة، ويلعبنها وقت الفرصة أو بحصة الرياضة.

وبعض المراحل تلعب الحجلة بنفس الطريقة، لكن والعيون مربوطة (بإشار) حتى ما (تشوف) وتعتمد فيها على المهارة والحظ.

وحجر الحجلة تكون مسطحة، ويفضل أن تكون كسرة بلاطة. 

المرفقالحجم
PDF icon الحجلة 1436.97 كيلوبايت
PDF icon الحجلة 2357.63 كيلوبايت
PDF icon الحجلة 3441.5 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة