حاكم جلاد
التصنيف: 
  • فنون وتقاليد أداء العروض
  • الالعاب الشعبية
المحافظة: 
الشرح: 

استمارة رقم 22

لعبة (حاكم جلاد): هي من الألعاب القديمة الشيقة، ويكون عدد اللاعبين أربعة، سواء ذكورا أو إناثا، يتم إحضار ورقة بيضاء وقصها إلى أربع أجزاء متساوية، ثم تتم الكتابة عليها حاكم: جلاد، مفتش، حرامي، ويتم طويها، وبعدها يتم إحضار عصا من الخشب للعقاب، ثم يقوم أحد اللاعبين بوضع الورقات الأربع في يده ورميها على الأرض في الوسط، حيث يأخذ كل لاعب ورقة ويفتحها، واللاعب الذي وجد كلمة حاكم ينادي أين المفتش، فيقول اللاعب الذي لديه الورقة المكتوب عليها المفتش (نعم)، فيقول له الحاكم أين اللص، عندها على المفتش أن يكشف من بين اللاعبين من هو اللص، فإذا عرفه يحكم الحاكم على اللص بعدد من الجلدات على يده، وإذا أخطأ المفتش فيحكم الحاكم على المفتش بعدد من الجلدات وينجو اللص، ويعاد تكرار اللعبة.

استمارة رقم 56

(حاكم جلاد): لعبة كنا نلعبها بأيام الشتاء، لأن ما نقدر نطلع من البيت، فكانت (العيلة) تتسلى بالألعاب (اللي ما بدها) حركة ومكان واسع.

كان صاحب فكرة اللعبة يحضر أربعة أوراق ويكتب على كل واحدة منها كلمة: حاكم، جلاد، لص، مفتش) ولازم يكون في (عصاية) وأربعة لاعبين، (يسكر) الورق وتنثر على الأرض بين الأربعة وكل واحد منهم يختار ورقة، الذي تطلع له ورقة الحاكم يقول "أين المفتش"، المفتش يرد "حضرتي"، الحاكم يقول له "أخرج لصك"، يختار المفتش واحدا منهم، فإذا خياره كان صحيحا يحكم الحاكم عليه بالجلد مثلا عشر (عصايات)، والجلاد ينفذ، و(هون) الجلاد (يكيف) لأن الجزء الحلو من اللعبة هو ضرب العصي، أما إذا المفتش غلط فهو (اللي ينضرب)، ويبقوا يلعبوا إلى أن ينعسوا ويناموا.

استمارة رقم 70

لعبة (حاكم جلاد): إحدى الألعاب الشعبية المعروفة، يلعبها الكثيرون صغارا وكبارا ويستمتعون بها، وتلعب على النحو التالي:

يشترط أن يكون عدد اللاعبين فيها أربعة لاعبين، سواء من الأولاد أو البنات.

يتم إحضار ورقة بيضاء وقصها إلى أربعة أجزاء متساوية ثم تتم الكتابة عليها الكلمات التالية:

(حاكم، جلاد، مفتش، لص) ويتم طويها، وبعدها يتم إحضار عصا من الخشب (للعقاب)، ثم يقوم أحد اللاعبين بوضع الورقات الأربع في يده ويرميها على الأرض في الوسط، طبعا يجلس الأربعة لاعبين على شكل دائرة، ويأخذ كل لاعب ورقة ويفتحها، واللاعب الذي وجد كلمة (حاكم) في ورقته ينادي أين المفتش؟ فيقول اللاعب الذي لديه الورقة المكتوب عليها المفتش: نعم، فيقول الحاكم: أين اللص؟ عندها على المفتش أن يكشف من هو اللص من بين اللاعبين، فإذا عرفه يحكم الحاكم على اللص بعدد الجلدات على يده، وإذا أخطأ المفتش فيحكم الحاكم على المفتش بعدد الجلدات وينجو اللص، وتعاد اللعبة من جديد.

المرفقالحجم
PDF icon حاكم جلاد316.64 كيلوبايت
PDF icon حاكم جلاد453.05 كيلوبايت
PDF icon لعبة حاكم جلاد453.85 كيلوبايت
© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة