معرض للتراث الشعبي في جرش
الاثنين, أبريل 22, 2019

18 نيسان 2019

بترا: رم: نظمت مديرية سياحة جرش معرضا للتراث الشعبي في ميدان سباق الخيل في مدينة جرش الأثرية احتفالا بمناسبة مرور عشرين عاما على تسلم جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية،
واشتمل المعرض على عدة أنواع من المأكولات الشعبية، وقطع من التراث الشعبي كانت تستخدم في الحياة اليومية للجرشيين لممارسة حياتهم اليومية، وأصبحت من التراث.

وقال مدير سياحة جرش فراس الخطاطبة إن المعرض يتميز بالأصالة والغنى بالمواد التراثية التي لم تعد تستخدم في أيامنا هذه، والتي تجسد حياة الآباء والأجداد، لافتا إلى أن المعرض يتميز بتنوع محتوياته وشموليتها، مقدرا الجهد الذي بذل من القائمين عليه لإخراجه بهذه الصورة الجميلة .
وتنوعت الأدوات المعروضة بين أنواع من التراثيات منها الرحى القديمة التي كانت تستخدم لطحن الحبوب، والأدوات الزراعية والشباري القديمة والربابة والمهباش والهاون ودلال القهوة القديمة وسرج الحصان والطناجر النحاسية ودلو الماء والمغزل والمفارش التي تستخدم لصناعة البسط ووسائل الوقود.

ويتطلع القائمون على المعرض إلى التوسع في إقامته في أكثر من مكان سعيا منهم للتعريف بطبيعة حياة الجرشيين سابقا، وتشجيع ثقافة الاحتفاظ بمثل هذه المقتنيات التراثية، مطالبين بدعم مثل هذه المعارض.

وقدمت فرقة الجيش الروماني السياحية عروضا شيقة في ميدان سباق الخيل.

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة