مؤتمر صحفي لإشهار اللجنة الوطنية الأردنية لذاكرة العالم يوم 17 نيسان 2019
الثلاثاء, أبريل 16, 2019

عمان 16 نيسان (بترا)- يعقد وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان غدا الأربعاء 17 نيسان 2019 في المكتبة الوطنية مؤتمراً صحفياً لإشهار اللجنة الوطنية الأردنية لذاكرة العالم المكلفة بتنفيذ مشروع "المحافظة على التراث الوثائقي في الأردن".

ويهدف المشروع الذي يقام بالتعاون مع منظمة اليونسكو/عمان إلى حفظ الموروث من الإهمال، وتجاوز ضعف ظروف التخزين، وهشاشة وتقادم الأشكال الفيزيائية للحفظ، والأخطار العامة الصناعية والطبيعية، فضلا عن التوجه إلى أن تكون المملكة نموذجا إقليميا في هذا الإطار، بما تتمتع به من أمن واستقرار، وإمكانات بشرية متخصصة.

وقالت مديرة مديرية التراث غير المادي في وزارة الثقافة، حنان دغمش لـ(بترا) اليوم الثلاثاء 16 نيسان 2019 أن برنامج ذاكرة العالم الذي أنشأته (اليونسكو) في عام 1992 يهدف إلى حماية التراث الوثائقي للشعوب من أي تدمير جراء عمليات النهب والتخريب، والمحافظة عليه باعتباره ملكا للإنسانية جمعاء، مضيفة أن الأردن انضم إلى هذا البرنامج العام الماضي من أجل صون التراث الوثائقي الوطني وحفظه تماشيا مع الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.

وأوضحت أن اللجنة الوطنية التي يترأسها وزير الثقافة تضم عددا من الجهات ذات العلاقة ستضطلع بمسؤولية الإدارة العامة للبرنامج ورصده في الأردن، وإنشاء والحفاظ على سجل ذاكرة العالم الوطني الأردني، من خلال تشجيع وتلقي وتقييم ترشيحات التراث الوثائقي للإدراج فيه، وتنسيق واقتراح الترشيحات من الأردن إلى سجل ذاكرة العالم الدولي، والعمل بتعاون وثيق مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية في الأردن لتطوير السجل الوطني والمساهمة في السجل الدولي، من أجل رفع مستوى الوعي ببرنامج ذاكرة العالم في الأردن وتعزيزه.

وأشارت دغمش إلى أنه ينبثق عن هذه اللجنة أربع لجان فرعية متخصصة في مختلف الجوانب من بينها: لجنة سجل ذاكرة العالم الوطني، ولجنة قانون الوثائق الوطنية، ولجنة التعليم والتوعية، ولجنة الأرشيف السمعي البصري.

يذكر أن اللجنة التي تأسست في أيلول من عام 2017 تضم ممثلين عن وزارة الثقافة، ووزارة السياحة، ودائرة المكتبة الوطنية، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ومركز التوثيق الملكي الأردني، والقيادة العامة للقوات المسلحة- الجيش العربي، ومركز المخطوطات 

© 2024 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة