Banner1
innerBanner1
InnerTop

النتائج النهائية

النتائج مشروع  (ميدلهير) المرحلة الثالثة / الأردن

 

تم تكليف أربع رؤساء فرق و18 باحثا من أبناء محافظة مادبا قاموا بجرد التراث الثقافي غير المادي  فيها بعد أن تم تقسيم المحافظة الى أربع مناطق رئيسية , وتم جمع 3000 استمارة من الميدان ,حيث صنفت الى خمس ابواب رئيسية وهي :

1)   التقاليد وأشكال التعبير الشفهي 

2)   فنون الأداء 

3)   الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات 

4)   المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون 

5)   الحرف التقليدية

وقام مدخلو البيانات بطباعة جميع الاستمارات ليتم ادخالهاالكترونياً الى قاعدة بيانات خاصة , وقامت لجنة تنقيح بيانات الجرد بتنقيح الاستمارات جميعها وتقسيمها الى 43 عنصراً فرعياًحيث تبين ما يلي:

  • باب( التقاليد وأشكال التعبير الشفهي )يحتوي على 499 استمارة ضمن الحقول الفرعية التالية : الامثال 144 ,الحزازير 32 , الحكايات 65 , اناشيد الاطفال 3 , الاساطير 1, الخرافات 22،القصائد 70 , الأناشيد والأغاني 78 , التعويذات 3 , حكاية بقصيدة 81 وتم تنقيحها وعمل مسح ضوئي لها والعمل جارعلى إدخالها إلى قاعدة بيانات الجرد الوطني.
  • باب( فنون الأداء) فقد تضمن خمس عناصر فرعية بما مجموعه 229 استمارة وهي  الالات الموسيقية 10, الرقص 10 , الهجيني 25 ,السامر 11, الألعاب الشعبية 173. وتم تنقيحها وعمل مسح ضوئي لها والعمل جار على إدخالها إلى قاعدة بيانات الجرد الوطني.
  • باب (الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات)وقد احتوى على  722 استمارة تم تقسيمها الى 11 عنصرأ فرعياً وهي مراحل حياة الانسان 125, بداية الربيع 3 , نهاية الحصاد 64 ,الدفن 57 , الأعراس 194 ,  القضاء 203 ,الاستسقاء 16 ,استقبال الظواهر الطبيعية 31 , قص الأثر4, عادات القهوة16,  عادات تقديم الطعام 9 وتم تنقيحها  وعمل مسح ضوئي لها والعمل جار على إدخالها إلى قاعدة بيانات الجرد الوطني.
  • باب (المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون)وقد احتوى على 1041 استمارة تم تقسيمها إلى  8 عناصر فرعية وهي: المعارف حول النباتات 410,المعارف حول الحيوانات 169,العلاج التقليدي 288 , السحر 26 , شعائر الملكية 98 , طرق التفكير حول الكون 32 , التفاعل مع الطبيعة 5 , النزعة الروحية 13 وتم تنقيحها وعمل مسح ضوئي لها والعمل جار على ادخالها إلى قاعدة بيانات الجرد الوطني.
  • باب ( الحرف التقليدية) فقد تم جمع  667 استمارة قُسمت الى 9 عناصر فرعية وهي الأدوات والمعدات 185 , الملابس 47, المجوهرات 5 , الازياء 9 , ادوات التخزين 16, ادوات النقل والمسكن 24, الادوات المنزلية 9 , الدمى 2, المأكولات والصناعات الغذائية 370، وقدتم تنقيحها وعمل مسح ضوئي لها جميعاً والعمل جار على إدخالها إلى قاعدة بيانات الجرد الوطني.

 

ويمكن إيجاز النتائج العامة للمشروع كما يأتي:

1. تدريب ثمانية عشر باحثا في مجال الجمع الميداني القائم على المجتمع المحلي للتراث،  بعد أن حصل هؤلاء الباحثون على تدريب علمي جيد،  من قبل خبراء في التراث،  وخبراء باتفاقية التراث الثقافي غير المادي 2003.

2. إعداد قوائم الحصر الوطنية المبدئية،  وجمع المعلومات،  والوثائق،  والصور المتعلّقة بثلاثة وأربعين عنصرا من عناصر التراث.

3. تدريب العاملين في التراث في وزارة الثقافة،  وأعضاء القسم الثقافي في اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم على ترشيح الملفات للقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي،  وقوائم الصون والصون العاجل.

إنشاء موقع إلكتروني خاص بالتراث الثقافي غير المادي، وقد انطلق الموقع في بدايات العام الحالي.

5. تحديد عناصر التراث المهددة،  والعناصر الحية التي يمكن دعمها.

6. إنشاء قاعدة بيانات وطنية عن التراث الثقافي غير المادي،  وفق النموذج الذي أُعدّ من أجل المشروع وتم الجرد على ضوئه.

7. التوعية الإعلامية الجيدة حول التراث الثقافي غير المادي،  حيث غطت وسائل الإعلام أحداث الورشة الأولى المتعلقة بتدريب الباحثين،  والورشة الثانية المتعلقة بتدريب العاملين،  وتمت إقامة معرض للصور الفوتوغرافية المتعلقة بالمشروع،  وبث فيلم تلفزيوني عن التراث الثقافي في مادبا يستعرض فيه العرس الأردني التقليدي،  وصناعة النول/ السدو. والقهوة العربية.

8. وقد خصّصت وزارة الثقافة قاعة خاصة بالمشروع ومنجزاته، ستكون القاعة الخاصة بمشروع المسح الوطني الشامل للتراث.

الاستمرارية:

لقد شكل المشروع بداية علمية جيدة لمسح التراث في المملكة الأردنية الهاشمية، ومن خلاله تشكّل الفريق الوطني الجيد للقيام بالأعمال التالية، والتدريب على المسح القائم على المجتمع المحلي، والتعامل مع التراث وفق اتفاقية العام 2003، وهذا أمر مهمّ، كما أن المرحلة الأولى من المشروع، والتقرير الوطني الذي أعدته اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم قد شكّل مادة إرشادية جيدة يتأسس عليها تتبع الثغرات والأخطاء، وتتبع الفرق والعاملين في التراث في المملكة.

ومن هنا فإن استمرارية المشروع تحتاج إلى مزيد من الدعم المادي لكي يتم استكمال إعداد الملفات الخاصة بصيانة العناصر المهددة، وملفات الإدارة الفضلى للعناصر غير المهدّدة، وترشيح العناصر على القائمة التمثيلية، فضلا عن الحاجة الماسة لاستكمال الجرد في بقية المحافظات في المملكة الأردنية الهاشمية.

وسيستمر العمل في هذا العام في إدخال البيانات، وتنقيحها، وعرضها بصورتها النهائية على المجتمع المحلي، واستقبال التغذية الراجعة بشأنها، وسيكون ذلك من خلال ندوات ثقافية يدعى إليها وجهاء المجتمع المحلي، وبعض حاملي العناصر التراثية، والمسؤولون المحليّون، وسيكون ذلك في شهر نيسان أو آيار من هذا العام، بعد ذلك ستتم إتاحة المادة للجمهور العريض في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال الموقع الإلكتروني ( ) الذي تمّ إطلاقة من خلال مشروع ميدلهر، المرحلة الثالثة، كما سيتم عمل كتيبات خاصة بكل عنصر من هذه العناصر، وطباعتها وتوزيعها ضمن برامج توزيع الكتب ونشرها التي تشرف عليها وتقوم بها وزارة الثقافة.

أما الدعم العنوي للمشروع، والاستمرارية فيه، فإن قد توفر على أعلى المستويات في المملكة الأردنية الهاشمية، وأصبح أصحاب القرار على مطّلعين ومتفهمين لأهمية الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي، والعمل به وفق ما تملية اتفاقية العام 2003.

Mediterranean Living Heritage Project (MedLiHer)

in Madaba Governorate

 

A number of positive results of (MedLiHer) project have been accomplished both at the district level, Madaba, and the state level, the Hashemite Kingdom of Jordan. These achievements can be summed up as follows:

  1. Training 18 researchers on “Community-Based Inventorying of ICH”. These trainers received the best training possible from heritage experts, and experts in ICH Convention/2003
  2. Developing preliminary national heritage inventory making, and gathering information, documents, and images related to 38 heritage elements
  3. Training heritage staff at the Ministry of Culture and members of JO NATCOM Division on nominating files for ICH Representative List, and urgent safeguarding preserving lists.
  4. Creating an ICH website that is set to be launched at the beginning of next year.
  5. Identifying the threatened elements of heritage and those that need support.
  6. Creating an ICH national database.A template was developed for the purpose of the project and inventory-making was made in line with that.
  7. Creating a good ICH media awareness. Mass media covered the first workshop for training researchers and the second workshop of staff training. Moreover, a number of activities related to the project will take place such as a photo exhibition, TV film on Madaba heritage showing a traditional Jordanian wedding, carpet making (i.e. sadoo) and Arabic coffee.
Share